منتدى إذاعة البرنامج الثقافي - الإذاعة المصرية


    تاريخ إذاعة البرنامج الثقافي

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 09/05/2011

    تاريخ إذاعة البرنامج الثقافي

    مُساهمة  Admin في الإثنين مايو 09, 2011 12:10 pm

    إذاعة البرنامج الثقافي قناة إذاعة بدأت إرسالها من القاهرة في 5 مايو 1957 باسم "البرنامج الثاني" لتكون قناة تعنى بالشأن الثقافي، و يرجع الفضل في تأسيسيها إلى سعد لبيب.

    بدأت الإذاعة إرسالها بساعتين من البث اليومي، زادت على مراحل حتى وصلت الآن إلى عشر ساعات يوميا تقدم خلالها 830 برنامجا في الأسبوع.

    تميزت ببرامجها التي تتناول مختلف جوانب الحياة الثقافية و الأدبية، و خاصة ببرامجها الدرامية التي قدمت فيها ما يزيد على 900 عمل من كلاسيكيات المسرح العربي و العالمي و الأعمال الدرامية المبنية على أعمال أدبية عالمية و عربية، قام بإخراجها و التمثيل فيها كبار المسرحيين و الممثلين، و تمثيليات إذاعية مسلسة.

    من المخرجين الذي أنتجوا أعمالا للإذاعة: محمود مرسي و بهاء طاهر و الشريف خاطر و عصام العراقي و أحمد سليم و رضا الجابرى .

    قدمت الإذاعة ما يقارب ألفا من البرامج الخاصة تتناول مختلف الموضوعات و الأحداث التاريخية و سير الشخصيات العربية و العالمية الشهيرة في مجالات الآداب و العلوم و مسيراتهم الفكرية.

    كما يذخر أرشيف إذاعة البرنامج الثقافي بلقاءات إذاعية لعدد من رواد الثقافة المصرية و العربية.

    كان العصر الذهبي للإذاعة هو السنوات الأخيرة من خمسينيات القرن العشرين - فور إنشاءها - و عقد الستينيات منه، و هي الفترة التي شهدت إنتاج أكثر الأعمال تميزا، إضافة إلى فترة نهضة في بداية تسعينيات القرن العشرين.

    حاليا تبث الإذاعة برامجها على موجة التوليف الترددي 91.5 و على موجة التوليف السعوي 221، و كذلك على القناة الصوتية المصاحبة لقناة النيل للمعلومات على الساتل نيلسات.

    كان ممن تولوا رئاسة القناة الإذاعية فوزية المولد و الشريف خاطر و محمد إبراهيم أبوسنة و أحمد طلال و ترأسها حاليا وفاء عبدالحميد.

    يعاب على الإذاعة أنها على الرغم من تاريخها الطويل و تفردها في مجالها في العالم العربي ضعف الإمكانات التقنية إذ ظل إرسالها في أغلب الأوقات حصرا على منطقة مدينة القاهرة، و حتى في هذا النطاق المحدود فإن جودة الإرسال تتفاوت بشكل كبير في الأوقات المختلفة و كثيرا ما تكون غير واضحة.

    حتى منتصف التسعينيات من القرن العشرين كانت مدة البث أربع ساعات يوميا تبدأ مع الثامنة مساء حتى منتصف الليل. ثم زيدت تدريجيا حتى وصلت حاليا (يناير 2009) إلى عشر ساعات تبدأ من الخامسة إلى الثالة من صباح اليوم التالي.

    لا يزال محبو هذه الإذاعة يشيرون إليها باسمها القديم "البرنامج الثاني" و الذي يراه كثيرون اسما مميزا يخالف السائد من تسمية القنوات و المحطات المختلفة، و هو الاسم الذي ربما وضع حينذاك على غرار "البرنامج الثالث" في إذاعة بي بي سي البريطانية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 6:59 am